الخميس، 26 فبراير، 2015

النظم الإسلامية

النظم الإسلامية

 

منقول من موقع مركز دراسات الوحدة العربية

هذا هو المجلد السادس من سلسلة الأعمال الكاملة للمؤرّخ العربي الدكتور عبد العزيز الدوري التي يقدمها مركز دراسات الوحدة العربية في طبعتها الأولى الصادرة عنه.

وكان قد أصدر المجلد الأول في حزيران/يونيو 2005 بعنوان "مقدمة في تاريخ صدر الإسلام"، والمجلد الثاني في أيلول/سبتمبر 2005 بعنوان "نشأة علم التاريخ عند العرب"، والمجلد الثالث في تموز/يوليو 2006 بعنوان "العصر العباسي الأول - دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي"، والمجلد الرابع في كانون الثاني/يناير 2007 بعنوان "دراسات في العصور العباسية المتأخرة"، والمجلد الخامس في أيار/مايو 2007 بعنوان "مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي".

أما في المجلد الذي بين أيدينا "النُظُم الإسلامية"، فيبحث المؤلف في ثلاثة فصول النظم السياسية، والمالية، والإدارية، بدءاً بمرحلة الرسالة فالعصر الراشدي، ثم الأموي، وانتهاء بالعصور العباسية. وبكثير من الموضوعية العلمية يظهر الكاتب شخصية الأمّة في النظم التي تسير عليها، ويكشف حيوية الدولة الإسلامية ومقدرتها على البقاء والنمو بتطور أنظمتها خلال تاريخها، ففي النظم والمؤسسات المختلفة تتبين – برأي الكاتب – الحلول التي وضعتها الأمة لتدبير شؤونها ولمجابهة أزماتها وحاجاتها، كما أن هذه النظم تكشف عن جوهر الأمة وعبقريتها. 



هناك 5 تعليقات:

  1. الرجاء تحميل الكتاب على موقع رفع آخر....لأن الموقع المرفوع عليه حظر التحميل...وجزاكم الله كل خير...ونرجو أن تصبر وتصابر على من يحاولون منعنا من تحفكم الثمينة.

    ردحذف
  2. اعزكم الله .. الرابط مش شغال

    ردحذف
  3. http://dr-m-aldabbagh.blogspot.co.uk/2014/12/1-pdf-1950.html

    ردحذف
  4. رابط الـ 4Shared لا يعمل
    دعكم من هذا الموقع وليكن الرفع على Archive أو Gulfup أو حتى Mediafire أفضل ولا يسهل حذف الرابط بمجرد التبليغ عنه

    ردحذف
  5. جزاكم الله كل خير...ورفع قدركم في الدنيا والآخرة...

    ردحذف