الاثنين، 13 أكتوبر، 2014

تضخيم الدولة العربية

تضخيم الدولة العربية

 


صدر عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "تضخيم الدولة العربية: السياسة والمجتمع في الشرق الأوسط" تأليف نزيه ن. الأيوبي، ترجمة الدكتور أمجد حسين. وقد جاء في كلمة الغلاف ما يأتي:

"إذا كان الجميع يسمّون أنفسهم عرباً، فما السرّ إذن في أن ثمة، على صعيد الواقع، دولاً عربية كثيرة ومتفرقة؟ وما السبب الذي يجعل هذه "الدول" تنخرط في كمّ كبير من المحاولات الهادفة إلى التوحيد السياسي، وقد انتهت كل واحدة منها إلى الفشل؟ ما الذي يبرر أن تكون الطبقات الحاكمة ذات قاعدة ضيقة جداً وغير تمثيلية، على الرغم من أن الخطاب السياسي في معظم هذه البلدان قائم على أفكار عريضة جامعة مثل القومية أو الاشتراكية؟ هذه بعض الأسئلة التي أثمرت هذه الدراسة المقارنة لشؤون السياسة ودور الدولة في الوطن العربي، وجعلت منها كتاباً منهجياً للمهتمين بدراسة السياسة والنظرية السياسية والاقتصاد السياسي للشرق الأوسط."

• نزيه الأيوبي: (1944-1995): دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا. درّس في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وفي جامعة إكستير في بريطانيا. من مؤلفاته: الإسلام السياسي، الدين والسياسة في الشرق الأوسط (1991).
• أمجد حسين علي: باحث وأستاذ في اللسانيات. من ترجماته: العمامة والأفندي ﻠِ فالح عبد الجبّار (2010)، وحرب نهاية العالم ﻠِ ماريو بارغاس يوسا (2010).

يقع الكتاب في 973 صفحة.


هناك تعليق واحد:

  1. تقومون بخدمة كبيرة لطلاب المعرفة

    ردحذف