الجمعة، 2 أغسطس، 2013

مصادر السيرة النبوية ومقدمة في تاريخ تدوين السيرة

مصادر السيرة النبوية

 ومقدمة فى تاريخ تدوين السيرة

 

تعريف بالمؤلف :
والده هو الدكتور يسري محمد سلامة الأستاذ بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وجامعة الإمام محمد بن سعود، ووالدته الشاعرة الإسكندرانية عزيزة عبد الوهاب كاطو، وهما اللذان حببا إليه العربية والتراث، واتاحا له التربية الإسلامية السلفية على يد الدكتور محمد إسماعيل المقدم مؤسس المدرسة السلفية بالاسكندرية..

- شارك الدكتور محمد يسري سلامه في ثورة 25 يناير، وكانت آراؤه ثورية تتعارض بشكل كبير مع الاتجاه السلفي الذي نشأ وتربى فيه حيث قام بعض مشايخ الدعوة السلفية بتحريم الخروج عن الحاكم، ورفض المظاهرات. إلا أن محمد يسري سلامة هاجم هذه الآراء. رفض الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 19 مارس 2011، وطالب بإبعاد المجلس العسكري عن الحياة السياسية، كما أنتقد جماعة الإخوان المسلمين عندما وصلوا إلى الحكم..

-انضم إلى حزب النور السلفي، وأصبح المتحدث الرسمي باسم الحزب و استقال منه في 18 أغسطس 2011، بدأ في تأسيس حزب الدستور مع مجموعة من السياسين و الشخصيات الوطنيه كدكتور محمد البرادعي وجورج اسحاق وأحمد حرارة و غيرهم..

- قام الدكتور محمد يسري سلامة بتأليف العديد من الكتب والمقالات المهنية، وبتحرير العديد من المخطوطات العربية في الصحف المصرية المتميزة مثل الشروق، والمصري اليوم، والدستور (الأصلى)..

من أشهر مؤلفاته:

"معجم ما طبع من مصنفات شيخ الإسلام ابن تيمية، ومعه مقدمة في التاريخ لنشر تراث شيخ الإسلام"
"التعريف بابن تيمية للشيخ محمد أبو زهرة"
"النشأة العلمية لابن تيمية وتكوينه الفكري للمستشرقين هنري لاووست"
"رياض الأزهار في معاني الألفاظ الشرعية والأدعية والأذكار"
"القولُ النَّصيح لِمَن ردَّ حديثَ الصحيح دراسةٌ فيما كتبه الشيخ علي حشيش وطعنِهِ في حديث الزُّهري في بَدْءِ الوحي"


رحمة الله على الثائر الحق المخلص المحترم د. محمد يسرى سلامه


قدم له د بشار عواد معروف ؛ ومما قاله فى مقدمته عن الكتاب :
( ولعل هذا الكتاب الذى يسعدنى تقديمه لأهل العلم من الدراسات الجادة التى قل نظيرها ، فهو ينبئ آثر ذى أثير عن مؤلف آتاه الله بسطة فى العلم وذخيرة منه ، مع شحذ الهمة ، وتصحيح العزم وثبات النية ، فقد نهض بأعبائه على ثقلها أتم نهوض ، ولم يدع له خلة إلا سدها ، فجاءت شواهده ساطعة ، وبراهينه لائحة ، ودعاويه موافقة . ابتدأ الدكتور محمد يسرى كتابه الماتع .....
ثم قال : ....وختم الدكتور الباحث كتابه النفيس ......
ثم قال : ... فكانت خاتمة مسك لهذا الكتاب الذى كثرت محاسنه ، وجلت فضائله ، وسمت معانيه . ) وقد اختصرت كلاما حتى لا يطول المقام .

4 رياض الأزهار في ماعني الألفاظ الشرعية والأدعية والأذكار ..دار التوحيد للتراث

5 معجم ما طبع من مصنفات شيخ الإسلام ابن تيمية ومعه مقدمة في التاريخ لنشر تراث شيخ الإسلام والتعريف بابن تيمية للشيخ محمد أو زهرة والنشأة العلمية لابن تيمية وتكوينه الفكري للمستشرقين هنري لاووست ...دار التوحيد

6 القولُ النَّصيح لِمَن ردَّ حديثَ الصحيح دراسةٌ فيما كتبه الشيخ علي حشيش وطعنِهِ في حديث الزُّهري في بَدْءِ الوحي
والحمد لله أولا وآخرا ، وإنى سائل من انتفع بهذا الكلام الدعاء للشيخ لعل الله يرضى عنا وعنكم جميعا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق